المصيلحى: سددنا 16 مليار جنيه للفلاحين.. والاحتياطى يكفى أكثر من 6 أشهر

«التموين» تتسلم  3 ملايين طن قمح من المزارعين

المصيلحي
المصيلحي

 أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم تطبيق منظومة التحول الرقمي بالصوامع وذلك في جميع مراحل استلام الأقماح التي يتم توريدها إلي الصوامع التابعة لوزارة التموين.

اقرأ أيضاً |

وزير التموين.. احتياطي القمح يكفي لأكثر من 6 أشهر

وأوضح المصيلحى خلال افتتاحه أول منظومة لميكنة تداول الأقماح وذلك بصومعة بنها- أن المنظومة الجديدة تتضمن مراقبة وزن السيارات المحملة مع اعطائهم رقم كود بالوزن والذي يتم مراقبته عبر ميزان حساس متضمناً جميع البيانات والتي يتم تسجيلها إلكترونياً حتي تنتهي السيارة من تفريغ حمولتها لضمان تسجيل الكميات المستلمة بكل دقة.


وأشار إلي أننا نسعي لتعميم هذه المنظومة علي كافة صوامع الجمهورية لرصد المخزون الاستراتيجي عبر شبكة إلكترونية عبر غرفة عمليات مركزية بالشركة القابضة للصوامع.


ولفت المصيلحي، إلي أن مواقع استلام الأقماح المحلية تسلمت حتى الآن قرابة الـ 3 ملايين و150 ألف طن مليون، وتم سداد 13 مليار جنيه للمزارعين.


وأضاف أن المتوقع استلامه هذا العام نحو 4 ملايين طن قمح بعد زيادة الطاقة التخزينية من 1.2 مليون طن إلى 3.4 مليون طن في الست سنوات الأخيرة بعد تبنى الرئيس عبدالفتاح السيسي المشروع القومي للصوامع.


وأشار إلى أن الوزارة خصصت 450 موقعاً لاستلام المحصول المحلي وتنوع ما بين الصوامع والشون المطورة والهناجر والبناكر، وأضاف المصيلحي أن إجمالي السعات التخزينية بالصوامع 3.2 مليون طن.
وأوضح أن الدولة خصصت أكثر من 16 مليار جنيه لدفع مستحقات المزارعين والموردين للأقماح المحلية.